|

نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف وكيفية تطبيقه بشكل صحيح

بسم الله الرحمن الرحيم

سوف نتحدث في هذا المقال عن كيفية تطبيق نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف، والاساسيات التى نحتاجها لبدء نظام غذائي صحي وكيفية تطبيقه للحصول على النتيجة التى ترضينا. فالنظام الغذائي للتخسيس بدون تكاليف ليس مجرد تقليل الطعام أو اقصاء بعض الاطعمة. النظام الغذائي الصحي أكثر من هذا بكثير وسيكون هذا الموضوع مرجع قبل البدأ فى اى نوع رجيم لذا فهذا الموضوع من أهم المواضيع الواجب فهمها. وسينقسم الموضوع الى عدة اقسام مثل الطعام المفيد جدا (السوبر فود) والطعام الواجب اكله يوميا والطعام الممنوع اكله بشكل نهائى. وكيف تخلص جسمك من السموم والطريقة الصحيحة لتناول الطعام. ويجب قراءة الموضوع بتمعن حتى نهايته لأهميته وايضا يجب قراءة موضوع الصيام .

نظام غذائي للتخسيس صحي بدون تكاليف

كيفية تطبيق نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف بشكل صحيح للحصول على نتيجة مرضية تماما

الفكرة ببساطة لانقاص الوزن والحفاظ علي صحتك، عليك اتباع نظام غذائي صحي، والبعض يتبع رجيم لمدة معينة شهر أو عدة اشهر، ولكنه يتوقف اما للحرمان أو بسبب التكلفة الزائدة. وهذا الموضوع لمساعدتك علي ان تبدأ أفضل نظام غذائي لإنقاص الوزن بسرعة وغير ملكف وايضا بدون حرمان. كذلك هذا النظام سهل التطبيق، عن طريق تناول الأطعمة الطبيعية والتي تحتوي علي السعرات المنخفضة. والنظام ليس مجرد حمية صحية لفقدان الوزن بالمعني المعروف انما هو نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف للحفاظ علي الصحة والنشاط مدي الحياة وليس لمدة أسبوع أو شهر أو اكثر.

نظام غذائي للتخسيس السريع متوازن وبدون حرمان

سنتكلم اولا عن نوعية الطعام المناسبة للنظام الغذائي للتخسيس بدون تكاليف. فلا يمكنك الحصول على نظام غذائى صحي بدون طعام صحي. واهم شئ يجب الابتعاد نهائيا عن الطعام الجاهز (الفاست فود) ويجب ايضا التوقف عن شراء الطعام المصنع (البطاطس المقلية ورقائق الذرة والمعجنات والصودا والحلويات واللحوم المصنعة). وبالأخص للأطفال فنحن الان نرى اطفال لديهم زيادة فى الوزن وصحتهم ضعيفة بسبب هذه النوعيات من الاطعمة المصنعة والمياه الغازية. وتذكر دائما هذا النوع من المنتجات مصنوع من ارخص وأسوأ المكونات. فهم لا يهتمون إلا بالمكاسب المادية، فبرجاء صنع الطعام فى المنزل والحفاظ على صحة اطفالنا.

أسرع طريقة للتخسيس بدون تكاليف نظام غذائي لمدي الحياة

الطعام المفيد جدا للرجيم (الطعام الخارق أو السوبر فود)

هناك انواع كثيرة من الطعام لها فوائد كثيرة جدا، وهذه الاطعمة تساعدك كثيرا للحصول على نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف. سنتناول بعض هذه الاطعمة:

.

  1. الدهون الطبيعية مثل (الزبدة الفلاحى والسمن البلدى وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وفاكهة الأفوكادو). ولها فوائد عديدة فهذه الدهون الطبيعية غنية بالمعادن والفيتامينات ومضادات الاكسدة والاحماض الدهنية وايضا تقلل من هرمون الانسولين فى الدم. فبرجاء ادخالها فى النظام الغذائي بشكل يومي.
  2. الكبدة وفوائد الكبدة لا تحصى فهى مليئة بالمعادن والفيتامينات. ويوصى الاطباء دائما مريض الانيميا بالكبدة ويجب اكلها مرة كل اسبوعين على الاقل ويجب التأكد من جودتها قبل شرائها.
  3. البيض وفوائده ايضا لا تحصى، صفار البيض غنى بالمعادن والفيتامينات والدهون الطبيعية ويجب اكل البيض مرتين اسبوعيا على الاقل.
  4. الفاكهة فوائد الفاكهة كثيرة ويفضل اكلها كوجبة وليس للتحلية. فيمكنك اكل 7 تمرات كوجبة إفطار أو اى نوع من الفاكهة اذا كان يسمح نظامك الغذائي بالفاكهة. أما ان كنت على نظام غذائي لا يسمح بالفاكهة مثل الكيتو دايت فيمكنك فقط اكل الافوكادو فهو مفيد وهام جدا.
  5. الاسماك الدهنية مثل (السالمون – السردين – الماكريل). ولها فوائد عديدة وغنية بالمعادن والفيتمينات وبالاخص معدن اليود وغنية بالأوميجا 3 ويجب اكلها مرة كل أسبوعين على الاقل.
  6. البذور والمكسرات مثل (بذور اليقطين – بذور دوار الشمس – الجوز – البندق – اللوز – الفسدق). وهى غنية بالمعادن والفيتامينات والدهون الطبيعية ويجب اكلها بشكل اسبوعى.

هناك ايضا بعض الاطعمة المهمة فى النظام الغذائي للتخسيس بدون تكاليف ولكن سنتكلم عنها لاحقا. فى هذا الموضوع مع الطعام الواجب اكله يوميا، وأيضا هناك بعض الاطعمة التى اعتبرها مكملات غذائية. ولكن هذه الأطعمة مكلفة مثل (الاسبرولينا – الكلوريلا – عشبة القمح – عشبة الشعير – الأشواجندا – الشيلاجيت). وسيتم التكلم عنها فى موضوع مستقل بالمكملات الغذائية الطبيعية بأذن الله تعالى.

الطعام المفيد جدا (الطعام الخارق او السوبر فود) الواجب اكله يوميا

هذه الاطعمة المستخدمة يوميا في نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف قليلة السعرات الحرارية وتساعد علي إنقاص الوزن. وتحول وجبتك الفقيرة الى وجبة غنية بالمعادن والفيتامينات ولهذا يجب اضافة هذه الاطعمة الى وجيتك اليومية.

  1. الخضروات اساس النظام الغذائي للتخسيس بدون تكاليف. فيجب التنويع فى الخضروات والمخللات المصنوعة منزليا بملح طبيعى واكلها يوميا وعلى رأسهم السلطة وطبق السلطة (طعام خارق) غير مكلف. يجب أكل طبق من السلطة يوميا وطبق السلطة ليس فقط (طماطم – خيار- جزر – بنجر – فجل). يجب اضافة الاوراق الخضراء الى طبق السلطة مثل (الشبت – البقدونس – الكرات – الرجلة – الجرجير – الكسبرة الخضاراء – الكرفس – ورق الفجل – ورق البنجر). بالطبع يجب تنويع المكونات فى اطباق السلطة حتى لا تمل منها ولتغيير المعادن والفيتامينات الكثيرة. وايضا يجب اضافة الليمون وخل التفاح أو خل العنب الطبيعى وزيت الزيتون وبعض التوابل.
  2. التوابل والاعشاب وهى ايضا (طعام خارق) وهامة في نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف. فالتوابل والاعشاب مثل (الكمون – الشمر – حبة البركة – اكليل الجبل – الزعتر البرى – الزعتر البلدى – القرفة – الزنجبيل- الخولنجان- السماق – الكركم – ورق الغار – الحبهان – الزعفران – القسط الهندى – الريحان – القرنفل – البابريكا- الفلفل الاسود والابيض). بالطبع هناك الكثير من التوابل والاعشاب لا استطيع ذكرها كلها. وهذه مجرد أمثلة وهى لها فوائد عظيمة ويجب استخدامها واضافتها على الاطباق المختلفة بشكل يومى والتنويع منها.
  3. الشايات العشبية وهى ايضا (مشروبات خارقة). فالشايات العشبية مثل (الشاى الاخضر – الينسون – الماتشا – الكراوية – الشمر – حبة البركة – الكركم أو المشروب الذهبي – الكركديه – العرقسوس – التمر الهندى – النعناع – الهندباء – المريمية – البابونج – التليو – ورق الزيتون). بالطبع هناك الكثير من الشايات العشبية لا استطيع ذكرها كلها وهذه مجرد أمثلة وهى لها فوائد عظيمة يمكنك شربها ساخنة او باردة ولكن يجب عدم اضافة السكر ويجب استخدامها بشكل يومى والتنويع منها.

الطعام الممنوع اكله بشكل نهائي

لكي تبدأ نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف، هناك بعض الاطعمة الممنوع اكلها بشكل نهائي. وبالطبع كلها أطعمة مصنعة (من صنع الانسان). أما الأطعمة الطبيعية (من صنع الله) فهى أمنة ولا يجب الامتناع عنها والأطعمة الممنوعة هى:

  1. السكر واعتقد اننا جميعا نعلم الأن اضرار السكر. يجب الامتناع نهائيا عن السكر فهو عدو التخسيس الاول، إذا كنت تريد خسارة الوزن توقف عن تناول السكر.
  2. الملح المصنع وله اضرار كثيرة ويجب استبداله بأى نوع ملح طبيعى (الملح البحرى – الملح الصخرى – ملح الهيمالايا). وملح الهيمالايا هو افضلهم وبه بعض المعادن وقليل من اليود الطبيعى.
  3. الدهون المصنعة مثل (زيت الذرة – زيت الكانولا – زيت بذرة القطن – زيت الصويا). وايضا الدهون المهدرجة مثل (السمن النباتى – الزبدة النباتى – المرجرين). للاسف تم خداعنا من قبل الشركات المصنعة لهذه المنتجات ووهمونا ان هذه الدهون مفيدة وان الدهون الطبيعية مضرة لصحة الانسان ولكن العكس تماما. الدهون الطبيعية مفيدة جدا لنا والدهون المصنعة والمهدرجة مضرة جدا لنا لذلك يجب التوقف نهائيا عن هذه الدهون السامة. كذلك هذه الدهون المصنعة تمنع امتصاص الفيتامينات والمعادن من الاطعمة المفيدة.
  4. الاطعمة المصنعة والطعام الجاهز أو الفاست فود. ويجب معرفة أن اغلب الشركات والمطاعم يهمها الربح فى المقام الاول وتستخدم ارخص المكونات مثل (زيت النخيل والمرجرين والسكر المكرر). وهذا غير المواد الكيميائية ويجب عليك قبل ان تشترى اى شئ معلب أن تقرأ المكونات وتتأكد انها خالية من هذه المكونات المضرة. إذا قرأت مكون لا تفهمه فأبتعد عن هذا المنتج فمثلا الجبن نباتى الدهن طعمه جيد ونشتريه للأطفال لانه رخيص السعر. فانظر أضرار الجبن النباتى وهذا مجرد مثال فبرجاء الابتعاد عن هذه الاطعمة.
  5. الاطعمة المعدلة وراثيا ومشتقاتها والاطعمة المجزأة والمعدلة كيميائيا. هناك الكثير من هذه الاطعمة والمقصود بالاطعمة المجزأة مثل الارز الابيض وهوليس كامل فالارز الكامل هو الارز البنى. والدقيق الزيرو فهو مجزأ ليس كامل وهو كذلك معدل كيميائيا بمعنى مضاف اليه مادة كيميائية مبيضة. وبالنسبة للاطعمة المعدلة وراثيا فقط وضعت لينك به موضوع كامل عن هذه الاطعمة. أما بالنسبة لمشتقات الاطعمة المعدلة وراثيا فالمقصود الاطعمة المصنعة منها مثل السكر والعسل الاسود المصنوع من بنجر السكر المعدل وراثيا. وبعد التوضيح يجب تجنب هذه الاطعمة تمام.

تخليص الجسم من السموم والطريقة الصحيحة لتطبيق نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف

  1. لقد جمعت بين تخليص الجسم من السموم والطريقة الصحيحة لتناول الطعام وتطبيق نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف لانهم مرتبطين ببعض. ويجب عليك قراءة موضوع الصيام لأن الصيام يخلص الجسم من السموم وبالطبع الشايات العشبية والتوابل تخلص الجسم من السموم ايضا. بأختصار الطعام الصحى و تنظيم وقت الطعام (الصيام) والشايات العشبية والتوابل والابتعاد تمام عن الاطعمة السامة المذكورة مسبقا.
  2. قال رسول الله ﷺ (ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن لم يفعل فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه) صدق رسول الله . بمعنى أن اكثر شئ ان تأكل ثلث المعدة ولا يجب ان تأكل حتى تملأ معدتك. (بمعنى انك لما تاكل وتحس انك مش قادر تتحرك او تتنفس انت كده ملأت معدتك). ويجب ان تكون الوجبة غنية بالمعادن والفيتامينات (طبق السلطة كما شرحناه). ويجب أن لا تأكل نهائيا إلا وانت جائع. (بمعنى انك تكون مع اصدقائك ويقولولك تعالى ناكل وانت مش جعان أو حد يعزم عليك وانت مش جعان ، تقول لا).

في الختام ، لتطبيق نظام غذائي للتخسيس بدون تكاليف. يجب عليك أن تنظم مواعيد الطعام وتناول طعام معد منزليا من مكونات طبيعية، وحول وجبتك الى وجبة غنية بالمعادن والفيتامينات. وقد ذكرنا طرق عمل وجبات غنية وايضا ذات تكلفة بسيطة. فلا يهم كمية الوجبة الاهم هو جودتها فوجبة صغيرة غنية افضل بكثير من وجبة كبيرة فقيرة فى اي نوع دايت. ولا تأكل بين الوجبات ولا تأكل إلا وانت جائع وعندما تأكل لا تملأ معدتك. كذلك تذكر نحن نأكل لكى نعيش وليس العكس ولا تنسي ممارسة الرياضة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *