|

كيف تقوي جهازك المناعي وتحصن نفسك في أسرع وقت

بسم الله الرحمن الرحيم

يعمل جهازك المناعي على إبعاد المرض. يتعرف على البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات التي يحتمل أن تكون ضارة ويحاربها. إذا كنت من ذوي الكفاءة المناعية ، مما يعني أن لديك جهاز مناعي يعمل بشكل صحيح ، فإن جسمك قادر على الاستجابة بسرعة وفعالية للعوامل المعدية ، مما يمنعها من التسبب في أمراض خطيرة أو طويلة الأمد. نظرًا لمدى أهمية نظام المناعة ، فإن اتخاذ خطوات لحماية جهازك المناعي يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في الحفاظ على صحتك.

 إذا كان لديك جهاز مناعي ضعيف ، فقد تصاب بمرض شديد حتى لو تعرضت لنوع من الكائنات الحية المعدية التي لا تسبب ضررًا خطيرًا في العادة. من المهم أن تتعلم كيفية تجنب العدوى إذا كنت من ذوي الكفاءة المناعية ، ولكن أكثر من ذلك إذا كنت تعاني من نقص المناعة. إذن كيف تقوي جهاز المناعة لديك؟ يمكنك حماية جهازك المناعي من خلال اتباع عادات صحية في نمط الحياة. لا توجد طريقة لتطوير نظام مناعة أفضل من الطبيعي ، لذا فإن الهدف هو الحفاظ على الوظيفة المثلى. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية جهازك المناعي.

جهازك المناعي

كيف تقوي جهازك المناعي

  • تناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالفواكه والخضروات والبروتينات والدهون الصحية والمأكولات البحرية الطازجة :

توفر لك هذه الأطعمة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لإنتاج البروتينات والإنزيمات والخلايا المناعية. لا تبدأ في التدخين و ابتعد عن التدخين والمدخنين . يتداخل التدخين مع الوظيفة المناعية للجهاز التنفسي ، مما يعرضك للإصابة بالعدوى.

  • السيطرة على التوتر :

يمكن أن يؤدي الإجهاد المفرط إلى رفع وظيفة الهرمون السمبثاوي ، مما يقلل بشكل مباشر من وظيفة المناعة لديك. احصل على قسط كافٍ من النوم كل ليلة وتخلص من اسباب التوتر. يسمح النوم لجسمك بالحفاظ على التوازن الصحي. يتعارض قلة النوم مع التوازن الهرموني الصحي ، مما يضر بجهاز المناعة لديك.

  • منع العدوى :

تجنب التعرض المفرط لمسببات الأمراض المعدية. تأكد من حصولك على التطعيمات الموصى بها ، خاصة إذا كنت تعمل مع المرضى. مارس عادات صحية جيدة ، مثل غسل يديك بانتظام ، خاصة قبل وجبات الطعام.

  • الصيام:

 الصيام من اهم الوسائل لتقوية المناعة حيث يقوم الجسم اثناء فترة الصيام بتحسين المناعة ومعالجة الخلايا.

  • الميكروبيوم:

 الميكروبيوم الاهتمام بالبكتريا الحميدة مهم جدا لتقوية المناعة وللتخلص من البكتريا والفيروسات الضارة.

إذن هل عندك نقص بالمناعة؟ إن وجود جهاز مناعي ضعيف ، يُطلق عليه أيضًا كونك مثبطًا للمناعة أو نقص المناعة يعني أن جسمك لا يستطيع الاستجابة المناعية او يستجيب استجابة متضائلة للكائنات الحية. كما أن جهاز المناعة الضعيف يجعلك أكثر عرضة لبعض أنواع السرطان. هناك ثلاثة أنواع من نقص المناعة. نقص المناعة الأولية التي يولد بها الناس. نقص المناعة المكتسب ، والذي يشمل مرض السكري وفيروس نقص المناعة البشرية وبعض اضطرابات الدم وأمراض المناعة الذاتية ، والتي تنتج عن فرط نشاط الجهاز المناعي الذي يعمل بشكل غير لائق. يمكن لعدد من الأدوية ، وخاصة العلاج الكيميائي والمنشطات ، أن تثبط جهاز المناعة بشكل مباشر. غالبًا ما يرتبط التقدم في السن بانخفاض المناعة أيضًا. إذا كنت تعاني من نقص المناعة ، فأنت بحاجة إلى اتخاذ نفس الخطوات لحماية جهازك المناعي مثل أي شخص يتمتع بكفاءة مناعية. ولكن هناك أيضًا عددًا من الاعتبارات الخاصة التي يجب أن تكون على دراية بها.

  • التحصينات:

 قد لا تكون بعض اللقاحات فعالة إذا كنت تعاني من نقص المناعة. قد يستجيب جسمك أو لا يستجيب بشكل كامل للتطعيمات أو حتى لمناعتك الطبيعية من الإصابة بعدوى في وقت مبكر من الحياة.

 تجنب الأماكن المليئة بالجراثيم: قد تحتاج إلى تجنب الأماكن والمواقع المعروفة بنشر العدوى ، مثل مراكز الرعاية النهارية والمستشفيات ودور رعاية المسنين.

  • استخدم قناعًا:

في بعض الأحيان ، يمكن أن يؤدي ارتداء القناع أو القفازات إلى تقليل تعرضك للجراثيم. تأكد من أن تطلب من طبيبك توصية ، وفكر في ارتداء قناع عندما تضطر إلى قضاء بعض الوقت على متن طائرة أو الذهاب إلى عيادة طبيبك أو المستشفى.

الحفاظ على نظام مناعة قوي أمر حيوي للبقاء في صحة جيدة. يعتمد الكثير على الحفاظ على العادات التي تحمي جهاز المناعة لديك. إذا كان لديك جهاز مناعي ضعيف ، فعليك اتخاذ خطوات إضافية لحماية نفسك من التعرض للجراثيم المسببة للعدوى ولا تنسى تطبيق النقاط المذكورة لتقوية جهازك المناعي.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *