|

نظام الكيتو دايت وطريقة تطبيق رجيم الكيتو دايت بالتفصيل

بسم الله الرحمن الرحيم

ما هو نظام الكيتو دايت ، ماهي الطريقة الصحيحة لتطبيق رجيم الكيتو دايت بالتفصيل ،كذلك ماهو الطعام المسموح والممنوع في هذا النظام، سنتحدث اليوم عن رجيم الكيتو دايت بالتفصيل وكيف تبدأ وكيف تتجنب الأخطاء الشائعة.

ماهو نظام الكيتو دايت keto diet


نظام الكيتو له شعبية كبيرة الان، وهو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات. ولكن عالي الدهون ويعتمد هذا النظام الغذائي علي حرق دهون الجسم الطبيعية واستخدامها كوقود للجسم بدلا من الكربوهيدرات والسكريات. والتوقف عن استخدام هرمون الانسولين واعتماد الجسم علي الكيتونات بدلا منه لحرق دهون الجسم وفقدان الوزن. وتتكون الوجبة من البروتين والدهون ونسبة قليلة من الكربوهيدرات وسيتم شرح مكونات الوجبة بعد قليل.

الكيتو هو رجيم صعب التطبيق وتكمن صعوبة تطبيق هذا النظام في التخلص من الكربوهيدرات واستخدام الدهون. حيث ان البشر تعتمد بشكل اساسي علي الكربوهيدرات كمصدر اساسي في الوجبات مثل (الخبز – الأرز – المكرونة – الباستا أو المعجنات من بيتزا وكريب وفطائر وحلويات). وبالطبع غير السكر الابيض والفاكهة والعسل الطبيعي أو الصناعي وهنا تكمن صعوبة تطبيق نظام الكيتو دايت. وكل من يبدأ يبحث عن بدائل، والحل الافضل لتطبيق هذا النظام هو اعتباره نظام مؤقت. بمعني تطبيق جمية الكيتو لمدة زمنية تتراوح بين شهر الي 3 اشهر، ولا تبحث عن بدائل فقط توقف عن النشويات والسكريات. واستخدم الدهون الطبيعية وبعد أن تتحسن صحتك وتصل الي الوزن المطلوب توقف عن الكيتو وابدأ في نظام لو كارب دايت هو قريب الي حد ما من نظام كيتو ولكن مسموح فيه الكربوهيدرات بنسبة اعلى.

نظام الكيتو دايت - رجيم الكيتو دايت بالتفصيل

كيف يعمل نظام الكيتو دايت على حرق الدهون

يستخدم الجسم البشري نوعان من الوقود الكربوهيدرات والدهون ولكن في وجود حالة وجود الاثنان يستخدم الجسم الكربوهيدرات ويقوم بتخزين الدهون وفي رجيم الكيتو دايت لا يجد الجسم الكربوهيدرات ويقوم بحرق الدهون.

في كل مرة تأكل الكربوهيدرات يزداد مستوى هرمون الانسولين ويستخدم الجسم الكربوهيدرات كوقود. ولكن في رجيم الكيتو دايت يستخدم الجسم الدهون، كذلك يتخلص من دهون الجسم ويقوم بأستخدامها كوقود، وايضا الكربوهيدرات تستخدم سريعا لذا تشعر بالجوع بسرعة عكس وجبات الكيتو التي تشعرك بالشبع لفترة أطول.

رجيم الكيتو دايت بالتفصيل للمبتدئين


هل نظام الكيتو سهل التطبيق، الانتقال الي رجيم الكيتو بالتفصيل ليس بالأمر الصعب فهو عبارة عن برنامج يجب الالتزام به، لنظام الكيتو قواعد خاصة يجب تطبيقها ، يجب وضع جدول وتحديد كمية الطعام ونوعه، إتباع رجيم الكيتو دايت يحتاج الي معرفة أكثر بأنواع الطعام وكيفية تناول الأطعمة ومعرفة نسبة الدهون ونسية البروتينات ويجب تقليل الكربوهيدرات، ومعرفة السعرات ومعرفة كميات الطعام ، يجب وضع خطة وأهم شئ ان تتبع كل شروط هذا الرجيم.

ماهو الطعام المسموح والطعام الممنوع في رجيم الكيتو

فوائد الكيتو دايت الغذائية كبيرة لانه نظام معتدل يعتمد على أكلات طبيعية ومفيدة. كذلك أضرار الكثير من الاكلات الممنوعة فى نظام الكيتو عالية لذلك أفضل شئ فى هذا النظام هو التخلص تماما من أضرار الأكلات المصنعة والمعدلة وراثيا الممنوعة في رجيم الكيتو والان سنذكر لكم الأطعمة المسموحة والممنوعة.

الأكلات المسموح بها فى نظام الكيتو دايت هي الأكلات الطبيعية قليلة او الخالية من الكربوهيدرات مثل:

  • الخضراوات ما عدا البطاطا ( البطاطس ) والبطاطا الحلوة.
  • اللحوم والدجاج والأسماك.
  • البيض.
  • البقوليات ماعدا الفاصوليا البيضاء والسوداء.
  • الدهون الصحية الطبيعية بكل أنواعها مثل ( زيت الزيتون ، زيت جوز الهند ، زيت الافوكادو ، زيت بذر الكتان ، زيت السمسم ، الزبدة الطبيعية المصنوعة من الألبان ).
  • الجبن المصنوعة من الحليب والزبادي والكفير والقشدة وكريمة الحليب.
  • بعض انواع الفاكهة ( التوت ، الفراولة ، الأفوكادو ) وبالطبع الافوكادو هو الاهم لان الافوكادو غني بالدهون ولا يحتوي على كربوهيدرات.
  • السكر الخالي من السعرات الحرارية مثل سكر ستيفيا.
  • المكسرات.

تعرف على الأطعمة الممنوعة فى رجيم الكيتو دايت الغذائي

  • جميع أنواع الحبوب مثل ( الشعير ، الارز ، القمح ، الشوفان ) ومنتجاتها تشمل دقيق القمح وطحين الشعير والشوفان والمعكرونة والخبز وما الي ذلك.
  • الفاكهة ماعدا ( التوت ، الفراولة ، الأفوكادو ).
  • الدهون المصنعة والمهدرجة مثل ( السمن النباتي ، زيت الذرة ، زيت دوار الشمس ، زيت الكانولا ، زيت بذور القطن ، زيت الصويا ، زيت النخيل ، الزبدة النباتية ، المرجرين ، الأجبان المصنعة من دهون نباتية).
  • الخضروات والبقوليات التي تحتوي علي كربوهيدرات عالية مثل البطاطا (البطاطس) والبطاطا الحلوة و الفاصوليا البيضاء والسوداء.
  • العسل بجميع انواعه طبيعي او صناعي .
  • كل انواع الطعام الجاهز والمصنع والمعلب .

كيف تأكل فى نظام الكيتو وتجنب اضرار النظام

تتكون وجبات الكيتو من 70% دهون و 20% بروتين و 10% كربوهيدرات ويجب عمل كل شئ في المنزل فمثلا المايونيز يجب عمله في المنزل من البيض وزيت الافوكادو لان الجاهز به زيت من الانواع الممنوعة فى الكيتو .
يتم العمل بنظام الصيام المتقطع مع رجيم الكيتو لفائدة اكبر وسرعة في فقدان الوزن.
لتجنب مشاكل واضرار الكيتو يجب فهم نقطة هامة جدا ، وهي يجب عدم الاكثار من الدهون الصحية زيادة عن اللزوم ويجب التنويع في الدهون بمعني استخدام زيت جوز الهند وزيد الزيتون وزيت السمسم وزيت الكتان والزبدة وفاكهة الافوكادو والمكسرات ويجب ان تأخذ ال 10% من الكربوهيدرات من السلطة لأنها تمدك بالألياف التي تشعرك بالشبع لفترة أطول والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك.
عند اختيار اللحوم اختار اللحوم الدهنية وبالأخص الاسماك الدهنية ذات لون اللحم الاحمر لانها غنية بدهون اوميجا 3 الهامة واهم نوع من الاسماك الدهنية هو سمك السالمون ويليه الماكريل وسمك الساردين والتونة.

طريقة عمل طبق سلطة الخضراء في نظام الكيتو


طبق السلطة الخضراء في رجيم الكيتو دايت مهم للغاية كما ذكرنا من قبل ويجب ان يحتوي طبق السلطة علي الاوراق الخضراء مثل ( الشبت ، البقدونس ، الكزبرة الخضراء ، الجرجير ، اوراق الفجل ، اوراق البنجر او الشمندر ، الكرفس ، الخس) وضع زيت الزيتون او زيت السمسم و خل التفاح او خل العنب الطبيعي وليمون وطماطم وخيار وبنجر وفجل وقليل من الجزر ويمكن اضافة الافوكادو والقليل من الحمص الان معك المكونات يمكنك التشكيل وعمل طبق السلطة المفضل لديك بأشكال مختلفة.

عدد الوجبات وكمية الطعام في رجيم الكيتو


يعد نظام الكيتو دايت نظام امن وهذا لانه تقريبا خالي من الكربوهيدرات والاطعمة المصنعة والمعدلة وراثيا ، لذا فلا مجال لأمراض العصر المزمنة وبالأخص مرض السكر ، ولكن عند استخدامه للتخسيس ، يجب الأكل مرتين او في البداية يمكنك الأكل مرتين مع سناك (مكسرات أو بذور القرع او بذور دوار الشمس ويمكنك اكل حبة من فاكهة الافوكادو) ولهذا ينصح دائما خبراء التغذية استخدام نظام الصيام المتقطع مع رجيم الكيتو دايت .

الحلويات المسموحة في نظام الكيتو ( حلي كيتوني )

أنظمة الرجيم عموما مشكلتها الحلويات كل الناس تحب الحلويات ولكن في الكيتو يوجد بدائل لكل شئ يمكنك صنع اي نوع حلى كيتوني مثل كيك أو تشيز كيك ولكن بأستخدام دقيق اللوز أو دقيق جوز الهند وسكر ستيفيا والزبدة الطبيعية ويمكنك أيضا البحث علي حلويات كيتو بدون دقيق علي منصة اليوتيوب وهنا يمكنك مشاهدة وصفات الحلويات المسموحة في الكيتو دايت او من هنا علي منصة اليوتيوب.

خبز الكيتو دايت


خبز الكيتو يمكن صنعه من دقيق جوز الهند أو دقيق بذور الكتان والاشهر خبز السحاب وهو بدون دقيق نهائيا.

نسكافيه كيتو دايت


سنشرح طريقة عمل النسكافيه في رجيم الكيتو دايت بالتفصيل وهذا لأهمية هذا المشروب وطريقة عمل نسكافيه الكيتو مختلفة. حيث أن نسكافيه الكيتو لا يتم تحليته إلا بسكر خالي من السعرات تماما مثل سكر استيفيا. والافضل ان تشربه بدون سكر نهائيا ولا يتم اضافة الحليب إليه. وبدلا منه يضاف الزبدة أو الكريمة اللباني أو القشطة ويمكن ضربه في الخلاط وشربه.

في الختام، نظام الكيتو دايت هو افضل رجيم لفقدان الوزن ولخسارة الدهون المتراكمة في جسم الانسان. الفرق بين رجيم الكيتو وبين الأنظمة الاخرى أن هذا النظام يساعدك على إنقاص الوزن والتخلص من دهون الجسم بسرعة. وفوائده كثيرة ويمد الجسم بالطاقة اللازمة وأثبتت الدراسات فاعلية نظام الكيتو. وانه نظام غذائي من احد أفضل الانظمة الغذائية علي الاطلاق. ويجب عمل جدول اكلات منظم للاستفادة أكثر من هذا النظام الغذائي. وبهذا تم الانتهاء من شرح رجيم الكيتو دايت بالتفصيل اذا كان هناك اي استفسار برجاء الكتابة فى التعليقات.وسوم

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *