|

المبادئ الأساسية لاتباع نظام غذائي صحي متكامل متنوع ومتوازن

بسم الله الرحمن الرحيم

اتباع نظام غذائي صحي ، لكي تكون في حالة جيدة وتحافظ على صحة جيدة، من الضروري  تطبيق نظام غذائي صحي متنوع ومتوازن. يجب بناء هذا الرصيد على أساس يومي و تناول غذاء صحي لتجنب أوجه القصور والتجاوزات. وفى هذا الموضوع سنساعدك على إتباع أفضل نظام غذائي صحي للجسم، ويوجد عدة عوامل تؤثر على طعامنا اليومي وجودته وهذا ما سنتناوله فى هذا الموضوع ويجب علينا ايضا ممارسة الرياضة و هناك اكثر من موضوع عن الرياضة هنا فى المدونة برجاء قراءة هذه المواضيع وبالأخص موضوع 4 تمارين من أكثر أنواع التمارين الرياضية فعالية لحرق الدهون فى المنزل لمن لا يجد الوقت للذهاب الى النادى الرياضي وبعد هذه المقدمة نبدأ فى موضوعنا اليوم.

المبادئ الأساسية لإتباع نظام غذائي صحي

في هذه المقالة سوف تكتشف فوائد للنظام الغذائي الصحي والاحتياجات الأساسية، و أفضل الغذاء الصحي ، وطريقة التغذية الصحيحة و كيفية تناول وجبات مفيدة و بشكل صحي في الممارسة العملية.

نظام غذائي صحي

كيفية تطبيق نظام غذائي صحي مدى الحياة

ينصح باختيار الأطعمة من المجموعات المختلفة: الخضار و الفواكه (نصف الطبق)، ومنتجات الحبوب (تمن الطبق)، واللحوم وبدائلها (الربع الآخر) والدهون الصحية  (تمن الطبق) ، و إضافة الكالسيوم، من خلال استهلاك منتجات الألبان على سبيل المثال. وبالتالي فإن وجبتك سوف تكون وجبة مثالية تحتوي علي أهم العناصر الضرورية.

نظام غذائي صحي متنوع ومتوازن

لتحقيق النطاق الغذائي الصحي الضروري من الوجبة الكاملة وتجنب أوجه القصور، لا يجب عليك فقط ان تأكل الأغذية من كل مجموعة غذائية كل يوم، ولكن يجب تناول جميع المكونات الصحية من كل مجموعة ايضا ليكون نظام غذائي صحي متكامل و يجب عليك الطبخ بالبخار يعتبر هذا مهم جدا للحفاظ على الفيتامينات والمعادن في الخضروات.

طعام طازج و عالي الجودة

  يحب عليك اتباع جدول نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن  بتناول طعام طازج ومعد منزليا. يجب تجنب المنتجات المكررة والدهون المهدرجة والأطعمة الجاهزة والاطعمة المعدلة وراثيا.  

نظام غذائي صحي لتقوية الجسم

الوزن الزائد يحفز ظهور العديد من الأمراض ويقلل بشكل كبير من متوسط ​​العمر المتوقع. قد يساعد اتباع نظام صحي لإنقاص الوزن منخفض السعرات الحرارية  (ولكن بدون نقص في العناصر الغذائية) على المدى الطويل في إنقاص الوزن  ومنع بعض أنواع السرطان وزيادة طول العمر، بالإضافة إلى ذلك، هذا يجعل من الممكن الحد من الأكسدة ، هل يمكن تقليل السعرات اليومية في النظام الغذائي نعم يمكنك بطريقة منهجية تقليل حصص الأطعمة عالية السعرات (المعكرونة والأرز والخبز، على سبيل المثال) بمقدار الربع أو الثلث واستبدالها بأطعمة مغذية منخفضة السعرات ، مثل الخضار والسلطة وهذا ضرورى لتحسين النظام الغذائي المتبع .

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

التغذية السليمة يعني الخطوة الأولى لاتباع نظام غذائي صحي للرجيم لذا يجب عليك معرفة هذه المبادئ الاساسية: الدهون هى اساس تصنيع جميع خلايانا ونظامنا الهرموني وجميع أغشية الخلايا لدينا. إنها توفر الطاقة اللازمة للجسم ليعمل وتنظيم الوظائف الفسيولوجية المتعددة. أوميغا 3 في ضرورية لأي نظام غذائي جيد. عليك أن تعرف كيفية اختيار زيوتك ذات الأحماض الدهنية عالية الجودة الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ، البروتينات ضرورية فى اى نظام غذائي متوازن. إنها تساعد على الأداء السليم للأعضاء بفضل الأحماض الأمينية التي تصنع منها: إيزو ليسين، ميثيونين، فينيل ألانين، ثريونين، تريبتوفان، فالين. تحتاج خلايانا إلى هذه الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية، ونقص واحد فقط من هذه الأحماض الأمينية يعيق تخليق البروتين، وهو أمر ضروري لإعادة بناء الحمض النووي لدينا ، الكربوهيدرات ضرورية لتوفير الطاقة لجسمنا. مصادر الكربوهيدرات هي النشويات الحبوب والبقوليات والبطاطس الغنية بالنشا والخضروات والفواكه الطازجة والمجفف، الألياف وهى مهمة جدا لتقليل السكر  وايضا هى ضرورية لتغذية الميكروبيوم ، ولمعلومات اكثر يجب قراءة موضوع النظام الغذائي المتكامل وكيفية تطبيقه فهو ايضا يتكلم عن اتباع نظام غذائي صحي للتخسيس وايضا يجب عليك قراءة موضوع الصيام وهذه المواضيع تساعد للتخلص من السمنة والامراض المزمنة مثل ضغط الدم والسكر وامراض القلب.

الميكروبيوم و لماذا اصبح النظام الغذائي الحالي فقير.

يزداد الغذاء اليوم فقرًا من حيث المغذيات الدقيقة ، بسبب نظام الزراعة الحالي (استخدام المبيدات الحشرية، ومبيدات الفطريات، وما إلى ذلك)، ونظام استخلاص الاطعمة (التكرير، ودرجات الحرارة المرتفعة)، وطرق الطهي (الميكروويف، والقلي)، وطرق الحفظ تدمر هذه المغذيات الدقيقة. والتى لا يمكن أن ينتجها الفرد ولا يمكن الاستغناء عن نقصها في الجسم، فهي تخلق اختلالات مسؤولة عن عدد كبير من الأعراض (الالتهاب، واضطرابات النوم، واضطرابات الذاكرة، واضطرابات المزاج، واضطرابات الجهاز الهضمي) ولذا يجب الحصول على البروبيوتك فهو يساعدك على الحفاظ عليها وزيادتها وذلك مع الاهتمام بالبريبيوتك ايضا وقد كتبت موضوع كامل عن الميكروبيوم والبروبيوتك والبريبيوتك وتأثيرهم على الانسان وصحته واهميتهم يمكنك قراءة المقال لتعرف معلومات اكتر عنهم.

نصائح لتحقيق نظام غذائى صحى لانقاص الوزن

النظام الغذائي الصحي المتوازن لا يتعلق فقط  بالاطعمة المفيدة ، زيادة الأكل حتى المفيد عن الحاجة يضر الصحة و الكثير من الناس يدمنون الاكل و إليك 4 نصائح لنظام غذائي صحي لتجنب السمنة وإنقاص الوزن بسرعة.

1- لا تأكل إلا وانت جائع.
2- ابتعد عن مدمنى الطعام (الاشخاص التى تأكل كثير جدا وفى كل وقت زيادة عن حاجة الجسم).
3- عليك بالصيام فهو افضل نظام لتتخلص من الادمان غير فوائده العظيمة فهو نظام غذائي مستقل.
4- درب نفسك علي الكميات القليلة لاتأكل حتي تملء معدتك ، النظام الغذائي الصحي و إنقاص الوزن يعتمدان علي كمية وجودة الأطعمة وتذكر الجودة أهم بكثير من الكمية.

الانتقال الي نظامًا غذائيًا سليما والابتعاد عن تناول اطعمة سيئة واستبدالها بأطعمة صحية عملية صعبة فى البداية بسبب تعود جسمك علي العادات السيئة و الوجبات الغير صحية المليئة بالسكر والدهون المهدرجة،  الأمر يعتمد على الأرادة نعم أنها الأرادة يجب ان تتحمل أيام معدودة فقط لتجد نفسك تتخلص من إدمان  هذا الطعام الغير صحي

وبهذا نكون قد انتهينا من شرح طريقة اتباع النظام وهو ليس فقط للتخسيس بل يجب عليك ان تتبع هذا النظام الهام جدا لجسمك ولصحتك  ليس فقط لفترة زمنية معينة يجب ان يكون هذا النظام الصحي دائم مدي الحياه ويجب ان تعلم اسرتك واولادك هذا النظام للحفاظ عليهم وعلي صحتهم.

وفي النهاية اتمنى ان اكون قد وفقت فى شرح الموضوع وأتمنى ان ينال المقال اعجابكم ورضاكم وأرجوا منكم الدعم ونشر الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي وارساله الى العائلة والاصدقاء لتعم الفائدة وشكرا لكم على حسن المتابعة والنشر دمتم بصحة وعافية .

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.