ممارسة الرياضة وما هو افضل وقت لممارستها؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

حسنا لن نبدأ هذا المقال بالتحدث عن أهمية الرياضة وفوائدها فقد أضحى هذا المفهوم مترسخ عند الجميع تقريبا أو على الأقل هكذا يجب أن يكون. لا شك بأن الرياضة كلمة واسعة و عالم متكامل تحتمل العديد من الأنواع والتي تختلف باختلاف الهدف المراد منها فالبعض يمارس الرياضية بهدف خسارة الوزن و البعض كي يحافظ على صحته أطول فترة ممكنة و البعض كهواية و آخر كمهنة و لكن لا يمكن أن نختلف بأنه مهما كان هدفك من ممارستها فهناك أوقات معينة لممارسة هذا النشاط  تكون فوائده أكثر و أثره أشد وضوح.

بالطبع لا يمكن أن نعمم بان عليك ممارسة الرياضة و الجهد البدني من الساعة هذه إلى تلك لأن لكل شخص ظروف مختلفة و جدول لربما لا يتناسب مع جدول شخص آخر ، لذلك يمكنك أن تقارب هذه الأوقات و ترتبها بحيث تكون مناسبة لك تماما ، الأهم من هذا و ذاك أن لا تكون مهام الحياة أو الجداول المزدحمة سببا في اقلاعك عن ممارستها لأنك عندها سوف ترتكب خطأ كبير في حق استثمار الوقت و الجهد و الحفاظ على صحتك النفسية و الجسدية.

تعرف على الوقت المناسب لممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

الصباح الباكر

إن تلك الصورة النمطية التي تتبادر إلى ذهنك عندما نتحدث عن ممارسة الرياضة لذلك الشخص الذي يركض في الصباح الباكر تحت أشعة الشمس ذات مدلولات كثيرة حيث ثبت و بالتجربة العملية و بالعديد من الدراسات أن ممارسة الرياضة فور الاستيقاظ و قبل تناول وجبة الافطار أو حتى شرب القهوة له فوائد مميزة على المدى القريب و البعيد . تشير الدراسات أن من يمارسون الرياضة صباحا أكثر انتاجية من غيرهم وبذلك تكون بدأت يومك بحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية كما أن كمية الطعام التي تتناولها في كل وجبة تكون نفس الكمية او اقل وبالتالي تخسر من وزنك بشكل مباشر من النشاط الجسدي و بشكل غير مباشر من خلال تقليل كميات الأطعمة بدون الشعور بالحرمان أو ما شابه .

قبل الوجبات

للأشخاص الذين يعانون من شهية مفتوحة طول الوقت تدفعهم لتناول ما هو فوق حاجتهم ، ممارسة الرياضة قبيل الوجبات هي الحل . لا يمكن ان ينكر أحد أن الرياضة تسهم في التقليل من الشهية فضلا عن أنها ترفع من طاقة الجسم و تحسن الحالة المزاجية و الذهنية و النفسية . قد لا يتمكن الجميع من ممارسة الرياضة و خصوصا قبل وجبة الغداء حيث ينشغل معظم الناس بالعمل و لكن ممارسة الرياضة لا تعني أن عليك ارتداء بذلتك الرياضية و الذهاب إلى النادي و التفرغ التام ، بل قد تكون بضعة دقائق من المشي و محاولة اشراك أكبر قدر ممكن من العضلات و خصوصا عضلات الأطراف ذات أثر عظيم ويمكنك ان تتعرف على 4 تمارين من أكثر أنواع التمارين الرياضية فعالية لحرق الدهون فى المنزل.

المساء

قد تظن بأن ممارسة الرياضة في المساء تتعارض من ما ذكرنا في الأعلى من ضرورة ممارستها صباحا ، و لكن في الواقع هما مكملان لبعضهما البعض و لكل منهما فوائده و مزاياه و خصائصه . في المساء تكون الرئتين في حالة نشاط جيدة و مرتفعة مقارنة ببقية الأوقات في النهار مما يعزز من كفاءة تبادل الغازات و زيادة معدلات عمليات الأيض المختلفة و بالتالي زيادة فعالية حرق الدهون ويفضل تأدية التمرينات عالية الكثافة والمجهدة مساءا.

لا يفضل أن تكون  الرياضة آخر نشاط تقوم به قبل النوم مباشرة لأنها ترفع من معدل افراز هرمونات تجعلك أكثر توتر و تحفز ، و لكن بعد فترة استراحة بسيطة فقط سوف يعود مستوى هذه الهرمونات للوضع الطبيعي و سوف تحظى بنوم أكثر عمق و صحة لذا مارس الرياضة قبل النوم بنصف ساعة على الاقل.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.