|

الرجيم المناسب اثناء فترة الحمل الأفضل لصحة الأم والطفل

بسم الله الرحمن الرحيم

تبحث الكثير من السيدات على الرجيم المناسب اثناء فترة الحمل والأفضل لصحتها ولصحة الطفل، والذي يضمن لها تناول كافة العناصر الغذائية السليمة التي تمد الأم والطفل بالفيتامينات والمعادن المطلوبة خلال فترة الحمل، لذا سوف نقدم لكم في هذا المقال مجموعة من الخطوات والقواعد الهامة التي يجب على كل سيدة راغبة في الحفاظ على صحتها وصحة الجنين إتباعها.

مواصفات الرجيم المناسب اثناء فترة الحمل

الرجيم المناسب أثناء فترة الحمل
الرجيم المناسب أثناء فترة الحمل

لابد وأن يكون الرجيم اثناء فترة الحمل معتمدًا على بعض القواعد الأساسية، ومن الأفضل ان تقوم المرأة بأختيار نظام غذائي صحى قبل الحمل وسيكون لهذا رد فعل اجابى على صحتها وصحة الجنين اثناء فترة الحمل، وبالرغم من ذلك هذه النقاط الأساسية التي يجب مراعاتها للحفاظ على صحة الأم والجنين اثناء فترة الحمل هي:

· لابد من الحصول على كافة العناصر الغذائية المتواجدة في الخضراوات واللحوم والفاكهة والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان.

· فمثلا في الفاكهة يوجد الكثير من الأنواع التي لابد على الحامل تناولها مثل الكيوى الذي يحتوي على فيتامين سي الذي يقوم برفع المناعة لمواجهة الأمراض المختلفة، كما يتواجد أيضا في الجوافة والبرتقال الجريب فروت والفراولة، وعنصر البوتاسيوم في الموز والأفوكادو فعند تناولك ثمرة أفوكادو واحدة في اليوم تمدك باحتياجك من البوتاسيوم وبالطبع لاتنسوا وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم 7 تمرات صباحا.

· وأيضا يوجد الكثير من الفيتامينات في الخضراوات مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب الاحمر والاخضر والفلفل الأصفر والأحمر، ومن المتعارف عليه أن عنصر الفوليك أسيد من العناصر الهامة للحامل خاصة في أول ثلاث شهور حمل ونجد هذا العنصر في الاوراق الخضراء الغامقة.

· عنصر البروتين من العناصر الهامة لإمداد الجسم بعنصر الحديد والذى يتواجد خاصة في اللحوم الحمراء والكبدة، وللحصول على عنصر الكالسيوم من البروتينات عليك بتناول البيض والأسماك.

· الحبوب الكاملة مثل الشعير والشوفان والكينوا والشيا وجنين القمح من العناصر المهمة التي تمد الجسم بالفيتامينات والحديد وفيتامين ب الذي يعمل على تقوية الأعصاب.

· الألبان: منتجات الالبان (الجين – الزبدة – الرايب – الزبادى)من العناصر الأساسية التي يجب أن تناولها اثناء فترة الحمل لأنها تعمل على إمداد الجسم بالعناصر الهامة، كما أنها مفيدة أيضا للجنين.

مثال تطبيقي لإنقاص الوزن أثناء فترة الحمل

عند التفكير في إتباع خطوات ناجحة لإنقاص الوزن في الحمل لابد وأن يكون صحيا لعدم حدوث أي مضاعفات للحامل ومثال على ذلك:

· من الممكن في وجبة الإفطار تناول قطعة من الخبز المصنوع من دقيق الشوفان أو الدقيق الأسمر (دقيق القمح كامل الحبة) او دقيق الشعير الكامل مع عدد 2 بيضة وشرائح من الجبن والخيار والخس، أو تناول 5 معالق من الفول المنزلى مع قطعة من الخبز وشرائح من الفلفل، أو كوب من اللبن مع ملعقتان من الشوفان وملعقة من الزبيب والتحلية بعسل النحل الطبيعى.

· وفي وجبة الغداء: قطعة من البروتين مثل اللحوم أو الدواجن أو الأسماك مع 5 معالق من النشويات المفيدة لتمد الجسم بالكربوهيدرات وطبق من السلطة مع الاوراق الخضراء.

· وفي وجبة العشاء (اختيارى) : من الممكن تناول قطعة من الجبن القريش مع ملعقة من السمسم وحبة البركة، أو تناول كوب من الزبادي كامل الدسم، أو تناول ثمرة او اثنتان من الفاكهة.

· ومن الأفضل عدم الاعتماد على ثلاث وجبات بل وجبتين فقط ولكن يجب احتوائهما على العناصر الغذائية الكاملة (يفضل احتواء وجبة الغذاء على طبق من السلطة مع الاوراق الخضراء).

· لذا يمكنك تناول وجبتين رئيسية فقط ويمكن اضافة وجبة خفيفة فى حين الشعور بالجوع وابتعدي عن العادات المشهورة ان الحامل يجب ان تأكل طوال اليوم.

وتلك الخطوات ناجحة لإنقاص الوزن في الحمل والمحافظة على الصحة العامة مع إمداد الجسم بكافة العناصر الغذائية الكاملة التي تمد الجسم بالطاقة، وللحصول على نتيجة أفضل يمكنك ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميا أو اليوجا.

ولابد من قياس الوزن ومتابعته بشكل مستمر وعدم نزوله بشكل كبير للحفاظ على صحة الطفل ، ويجب ألا يقل عدد السعرات الحرارية عن 1700 سعر ولا يزيد عن 2000 خلال اليوم و خلال المرحلة الثالثة والأخيرة من الحمل سوف تحتاجين إلى 200 سعرة حرارية إضافية تقريباً كل يوم مع ملاحظة النساء الناشطات من الناحية البدنية،فى فترة الحمل قد يحتجن إلى المزيد من السعرات الحرارية.

والحفاظ على وزن مثالي اثناء فترة الحمل يخفف الكثير من آلامك وأوجاعك واختيار الأطعمة المشبعة كجزء من النظام الغذائي المتوازن في الحمل يحسن من الشعور بالشبع. على سبيل المثال، الحبوب الكاملة، الخضروات و الفاكهة والبقوليات الغنية بالألياف للحفاظ على شعورك بالشبع لفترة أطول، ومن دون إضافة سعرات حرارية. شرب الكثير من السوائل، التي تكون أكثر فاعلية مع الألياف وتبقيك في حالة شبع وتمنع حدوث الإمساك.

وأخيرا يمكنك معرفة فوائد الدايت من هذا المقال فوائد الدايت الحفاظ على الصحة والنشاط ليس فقط لإنقاص الوزن وتخسيس البطن

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.