| | |

صيام رمضان والصيام المتقطع فوائدهما والفرق بينهما وكيفية تطبيقهما بشكل صحيح

بسم الله الرحمن الرحيم

 الصوم وأهميته العظيمة وأنواعه والفرق بين صيام رمضان والصيام المتقطع وكيفية تطبيقهما بشكل صحيح والاستفادة منه

الصوم، الصوم، الصوم وما أدراك ما الصوم قال الله تعالى : (وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) صدق الله العظيم ومنذ اكثر من 1400 عام عندما فرض صيام شهر رمضان علي المسلمين قال رسول الله  (صوموا تصحوا) صدق رسول الله  وهناك نوعان من الصيام، صيام شهر رمضان و صيام متقطع وفى هذا الموضوع سوف نتكلم عن النوعين وفى نهاية الموضوع ستعرف الفرق بينهما وايهما افضل وكيف تطبق الصيام بشكل صحيح وبدون أخطاء لذا يرجى قراءة الموضوع جيدا وبتمعن حتى نهايته.

صيام رمضان والصيام المتقطع الفرق بينهما وكيفية تطبيقهما وأهمية كل منهما

الفرق بين صيام رمضان والصيام المتقطع

صيام المسلمون (صيام شهر رمضان الكريم) هو الاقدم والافضل بالطبع ولكن يطبقه المسلمين بشكل غير صحيح حاليا وعندما عرف الغرب فوائد صوم شهر رمضان اشتقوا منه الصيام المتقطع وهو صحى وجيد جدا واسهل فى التطبيق ولكن ليس كالصيام قى الإسلام عندما يطبق بشكل صحيح وبأذن الله سنشرح الان صيام شهر رمضان الكريم والصيام المتقطع كل على حدة بالتفصيل وفوائد كل منهما ولكن وجب التنبيه ان صيام شهر رمضان الكريم فوائده اعظم بكثير عندما يطبق بشكل صحيح كما سنشرحه لاحقا فى هذا الموضوع.

فوائد الصيام العظيمة

فوائد الصيام لا بديل لها فالصيام وقاية من الامراض ويخلص الجسم من السموم ويجدد الخلايا ويحافظ على الشباب والحيوية والان نتطرق الى فوائد الصوم بشكل اعمق.

● اصلاح وتجديد خلايا الجسم اثناء فترة الصوم يعمل الجسم على اصلاح الخلايا التالفة وتسمى هذه العملية (الالتهام الذاتى) حيث يقوم الجسم باصلاح الخلايا التالفة وتجديد خلايا الجسم وايضا تجديد خلايا الجلد ويحافظ هذا على الصحة والشباب والوقاية من الامراض ويساعد في علاج الامراض حتى المزمنة والذى يعتقد اغلب الناس انها ليس لها علاج.

● الحد من سكر الدم وتقليل مقاومة الانسولين وهرمون الانسولين هو المسئول عن توصيل السكر من الدم الى خلايا الجسم ولكن عند مرحلة معينة تبدأ خلايا الجسم برفض هذا الهرمون بسبب كثرته عن الحد الطبيعى ويرتفع الانسولين والسكر فى الدم وتسمى هذه الحالة بمقاومة الانسولين وهى بداية مرض السكر وفى فترة صوم الشهر الكريم يقل السكر فى الدم ويتوقف البنكرياس عن افراز هرمون الانسولين ولنا هنا وقفة لمعرفة فائدة هامة للصيام فمن اضرار مرض السكر ضمور الخلايا واعضاء الجسم ضعف النظر وقلة المناعة حتى الجروح تأخذ وقت كبير لتشفى ومن فوائد صيام شهر رمضان عكس هذا تماما تقوية المناعة والحفاظ على الخلايا واعضاء الجسم والحفاظ على صحة العين.

● حرق الدهون وبناء العضلات فالبنكرياس كما ذكرنا يتوقف عن افراز هرمون الانسولين وقت الصيام وعندما يتوقف هرمون الانسولين ينشط هرمون النمو وهرمون النمو هو المسئول عن بناء الجسم والعضلات وحرق الدهون.

● الحفاظ على صحة القلب يحافظ صيام رمضان على صحة القلب عن طريق تحسين ضغط الدم والتخلص من الكوليسترول السئ من الجسم  (LDL cholesterol).

● الحفاظ على صحة الدماغ يحافظ صيام رمضان على صحة العقل ويجدد خلايا واعصاب المخ مما يساعد على زيادة التركيز والذكاء والذاكرة.

● تأخير الشيخوخة واطالة العمر والحفاظ على النشاط كما ذكرنا من قبل صيام رمضان يصلح الخلايا التالفة ويجدد خلايا الجلد ويقى من الامراض واثبتت العديد من الدراسات ان صيام رمضان يطيل العمر ويأخر الشيخوخة ويحافظ على الشباب والنشاط.

● تحسين صحة المعدة والامعاء والتخلص من السموم من اهم فوائد صيام رمضان تحسين صحة المعدة وبالتالى تحسين الهضم والامتصاص وفى وقت صوم شهر رمضان يتم امتصاص بقايا الطعام من الامعاء قبل ان تتحول الى سموم وايضا يخلص صوم شهر رمضان الجسم من السموم ويخرجها خارج الجسم.

واهم ميزة فى الصيام انه يمكن تطبيقه مع اى نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة وتطبيقه مع اى نظام غذائى يزيد من فاعليته ويسرع من عمليات الاستشفاء وحرق الدهون وبناء العضلات.

الصيام والرياضة

ممارسة الرياضة يزيد هرمون النمو الذى ذكرناه سابقا ويسرع حرق الدهون وبناء العضلات وللرياضة فوائد كثيرة ولكن لن نتطرق اليها فى هذا الموضوع ويفضل ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشى او بلانك اثناء فترة الصيام وايضا يمكن ممارسة رياضة بشكل مكثف او رفع اثقال ولكن اثناء فترة الإفطار (الساعات المخصصة لتناول الطعام وتكون 6 ساعات على الاكثر).

شهر رمضان المبارك أفضل شهور السنة

مقدمة بسيطة عن شهر رمضان الكريم : شهر رمضان هو الشهر التاسع من الأشهر الهجرية (الأشهر القمرية) وأنزل القرأن في شهر رمضان الكريم من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا تحديدا في ليلة القدر وهى فى احدى وتر العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وهناك ايضا شعائر دينية للمسلمون في شهر رمضان المعظم غير صيام الشهر الكريم فيقوم المسلمين فى شهر رمضان ايضا بصلاة القيام والاعتكاف فى المسجد فى اخر عشر أيام من شهر رمضان وقراءة القرآن وذكاة الفطر فى نهاية رمضان بمعنى أخر يقوم المسلمون في شهر رمضان الكريم بكل انواع العبادات التى فرضها الله علينا طوال ايام شهر رمضان وليست في ساعات صيام رمضان فقط.

الصيام في الإسلام (صيام رمضان)

اولا: كل عام والامة الاسلامية بخير وتقبل الله صالح الاعمال شهر رمضان الكريم  فاضل عليه أيام قليلة وحبيت انزل الموضوع قبل بدء صيام أول أيام رمضان علشان نصوم بالطريقة الصحيحة وكما ذكرنا من قبل صوم المسلمين (صيام رمضان) هو الافضل وليس عن الطعام والشراب فقط  بل عن كل الشهوات واى شئ خطأ فصيام شهر رمضان تطهير وتهذيب للنفس وتبدأ ساعات صيام الشهر الكريم من الفجر الى المغرب ويتوقف الصائم عن الاكل والشرب تماما طوال هذه الفترة الى الان سهل جدا اصيام المسلمين نتعمق الان ونشرح كيفية تطبيقه والاخطاء الشائعة للصيام الاسلامى (صيام رمضان) وهذا الشرح للحفاظ على الصحة وليس له علاقة بالجانب الدينى

(حكم صيام رمضان) فرض الإسلام صوم شهر رمضان ، أيام شهر رمضان 29 أو 30 يوم يصوم المسلمون هذه الأيام متواصلة ولكى نطبق صيام المسلمين بشكل صحيح يفطر المسلم عند أذان المغرب على تمر (7 تمرات على الاكثر) أو ماء ويصلى المغرب وبعد صلاة المغرب يفطر بوجبة واحدة رئيسية ويجب ان تحتوى هذه الوجبة على طبق من السلطة لمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والالياف التى يحتاجها وبعد هذه الوجبة يجب عدم الاكل الى ان تأتى وجبة السحور وهى وجبة خفيفة ويفضل ان تكون كوب من اللبن الرايب او الزبادى او الكفير ان وجد ومع بداية أذان الفجر يبدأ المسلم صوم يوم جديد.

والان نأتى للاخطاء الشائعة فى صيام رمضان وهذا ايضا للحفاظ على الصحة وليس له علاقة بالجانب الدينى

للاسف اليوم الان فى رمضان بيكون من بعد الفطار الى السحور اسراف فى الاكل والشرب (عصائر وحلويات وقلة حركة) وهذا ناتج عن الشعور بالحرمان لانك مش واخد على صيام السنن لو حضرتك بتصوم السنن مش هتحس الاحساس ده وفى خطأ كبير جدا وهو النوم وقت صوم شهر رمضان فالبعض يكون يومه فى صوم شهر رمضان الكريم كالأتى يفطر المغرب ويشرب العصائر والحلويات وممكن كمان يتعشى ويسهر للفجر مش علشان يصلى الفجر لا علشان يتسحر قبل مالفجر يأذن مباشرة ويفضل صاحى بعد الفجر بشوية علشان ينام ويصحى بعد العصر ويسلاااااام لو صحى على الفطار طبعا الناس دى بتاكل فى شهر رمضان اكتر من الايام العادية بكتير بدل ماتقلل الاكل.

اولا الفطار فى أيام شهر رمضان كما شرحنا بعد صلاة المغرب وبعد كده مافيش سكريات ولا حلويات كل اللى ممكن تشربه لحد السحور شاى اخضر وشايات عشبية بدون سكر وممكن قهوة مرة واحدة بس ومن غير سكر والسحور يكون خفيف وبلاش الاكل التقيل ويجب ان تتسحر ولو حاجة خفيفة جدا لان الرسول  قال (تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً) صدق رسول الله  ومافيش فى شهر رمضان حاجة اسمها عشى هو فطار وسحور فقط ومتنساش ان الغرب اخدوا من الإسلام صياك شهر رمضان لانهم عرفوا فوائده العظيمة واهميته ويجب ايضا التركيز فى نوعية الطعام فيجب ان يكون طعام صحى.

الصيام المتقطع

عندما علم الغرب فوائد صيام رمضان ابتكروا الصيام المتقطع وهو 16 ساعة على الاقل بدون طعام ولكن يمكن شرب الماء والمشروبات الخالية من السعرات الحرارية مثل الشاى الاخضر او القهوة او المشروبات العشبية بدون سكر او بسكر خالى من السعرات الحرارية مثل سكر استيفيا والاشهر فى الصيام المتقطع الصيام 18 ساعة والجيد ان من يدخل الصيام المتقطع يعلم اهميتة وفوائده العظيمة ووقت الافطار يكون وجبتين وبين الوجبتين يكون كوقت الصيام اى لا تأكل او تشرب اى شئ به سعرات حرارية ويجب بعد فترة ان تقوم بزيادة ساعات الصيام الى ان يصل الى المرحلة الاخيرة وهى مرحلة الوجبة الواحدة

والان نتطرق الى اخطاء الشائعة فى الصيام المتقطع

1- تناول طعام او مشروبات بها سعرات حرارية ولو قليلة اثناء ساعات الصيام مثل تحلية المشروبات ببديل للسكر ولكن به سعرات حرارية أو شراء منتج بدون ان العلم والتأكد من مكوناته فيجب التأكد من كل ماتتناولهوالشئ اللى تشك به لاتتناوله اثناء فترة الصيام.

2-الافراط فى تناول الطعام فى الفترة المسموح بها وهذا نتيجة الشعور بالحرمان يجب ان تأكل وجبتين فقط على الاكثر واحدة فى اول الفترة المسموح بها وواحدة أخر وقت الفطار مباشرة.

3-تناول طعام غير صحى اثناء ساعات الفطار يجب التركيز فى نوعية الطعام فيجب ان يكون طعام صحى والقهوة يجب ان تكون مرة واحدة يوميا ويفضل شرب المشروبات (الشاى الاخضر والقهوة والشايات العشبية) بدون سكر نهائيا وهذا يساعدك على التعود على شرب المشروبات بدون سكر او بديل ويجب ان تتحرك وتمارس الرياضة.

الان انتهينا بحمد الله من موضوعنا ويجب مراعاة ان صيام رمضان او الصيام المتقطع ليس فقط للتخسيس او حرق الدهون وانما للحفاظ على صحتك وشبابك فحافظ عليه واكثروا منه.

الان انتهينا بحمد الله من شرح الصيام ويجب مراعاة ان الصيام ليس فقط للتخسيس او حرق الدهون وانما صيام رمضان او الصيام المتقطع للحفاظ على صحتك وشبابك فحافظ عليه واكثروا من الصيام.

وسوم

ramadan ، أركان رمضان ، أحكام رمضان ، وجوب رمضان ، fasting ، هل بصيام رمضان الواجب في الدين الإسلامي ، شعبان و رمضان ، رمضانَ أهم رؤية ، عوامل تأثير مختلفة  للصوم  المفروض  حُكم  وصام ،  غروب ، الصوم رمضان فرصة تقليل الوزن ، أخبار صيام رمضان ، أحكام ، أول أركان  شهر رمضان المبارك ، شهر رمضان في الإسلام ، أحكام الصيام شهر رمضان ، دول الإجماع الإسلامي حول بدء صيام  أول أيام الشهر 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *