10 أطعمة يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول السئ

بسم الله الرحمن الرحيم

10 أطعمة يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول السئ

الكوليسترول السئ

 أحمي  قلبك عن طريق تناول المزيد من الأطعمة التي لها تأثير مفيد على الكوليسترول. ارتفاع الكوليسترول السئ هو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وهو السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم. تتمثل إحدى طرق مراقبة الكوليسترول في مراقبة ما تأكله. إذن إليك 10 أطعمة قد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

  • الزيتون وزيت الزيتون :

أظهرت دراسات مختلفة أن زيت الزيتون أو النظام الغذائي الغني بزيت الزيتون يخفض مستويات الكوليسترول الكلي في الدم. في دراسة أجريت عام 2015 على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول ، أظهرت عينات الدم المأخوذة بعد ساعتين فقط من تناول الأشخاص لوجبة بزيت الزيتون احتمالية أقل للتخثر الضار مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا وجبة مطبوخة بزيت الذرة.

  • الأفوكادو :

 الأفوكادو له فوائد عديدة ولن نتكلم عنها الان ، الأفوكادو به دهون نباتية غير مشبعة وله تأثير كبير على الكوليسترول.

  • سمك السلمون البري :

 هو طعام ممتاز آخر. الأسماك غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة الصحية ، والتي لها تأثير مفيد على الكوليسترول يعتبر سمك السلمون البري أحد أهم المصادر الغذائية للدهون الصحية ويمكن أن تساعد نسبة أوميغا 3 إلى أوميغا 6 في تقليل نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة مما يجعل السلمون من أفضل الأسماك التي يمكن تناولها.

  • البصل:

 ثبت أن هذا العنصر الأساسي في الطهي يخفض مستويات الكوليسترول الضار في الفئران ، ويرجع ذلك على الأرجح إلى مادة الفلافونويد المعروفة باسم كيرسيتين ، والتي تعمل كمضاد للأكسدة يساعد على منع الكوليسترول من انسداد الشرايين. ، وايضا للثوم والكراث ، تأثير مماثل. وبالنسبة للكراث ،يمكن أن يقلل الكوليسترول السيئ ، ويزيد من نسبة الكوليسترول الجيد ، وتحافظ على مستويات ضغط الدم الصحية.

  • الشوفان والنخالة والحبوب الكاملة الأخرى :

هي مصادر رائعة للألياف القابلة للذوبان ، وهي مادة مغذية يمكن أن ترتبط بالكوليسترول الغذائي وتمنع الجسم من امتصاصه. بالنسبة للعديد من الأشخاص ، قد يكون ذلك كافيًا لتحقيق نتائج ذات مغزى.

  • فاصوليا. :

 البقوليات مثل الفول والبازلاء والحمص والعدس ، أطعمة تخفض نسبة الكوليسترول. تحتوي الفاصوليا والبقوليات الأخرى على قدر كبير من الألياف ومضادات الأكسدة ، وكلاهما يؤثر بشكل مفيد على الكوليسترول.

  • كركم. :

 هذه التوابل الصفراء الزاهية هي عامل فعال مضاد للالتهابات ويمكن أن تساعد أيضًا في تقليل مستويات LDL في دمائنا. حتى الجرعات المنخفضة من المكون النشط ، الكركمين ، قد تقلل من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار في مرضى الشريان التاجي ويجب استخدام قليل من الفلفل الاسود مع الكركم لزيادة امتصاص المادة الفعالة (الكركمين).

  • حليب الصويا :

أي طعام يعتمد على فول الصويا الغير معدل وراثيا هو مصدر جيد للفيتوستيرول ، وهي مركبات تشبه بنيوياً الكوليسترول الذي ينتجه الكبد. عندما تأكل هذه الأطعمة التي تخفض الكوليسترول ، يمتص جسمك كمية أقل من الكوليسترول. يمكن أن يؤدي مجرد الحصول على الكمية الموصى بها من فول الصويا يوميًا إلى انخفاض مستويات LDL بنسبة تصل إلى 14 بالمائة. تشير الدراسات إلى حوالي أربع حصص يوميًا من فول الصويا.

  • لوز :

يمكن أن تساعد هذه المكسرات في خفض نسبة الكوليسترول وتكون بمثابة مصدر جيد لكل من الدهون الصحية والألياف ، وهما عنصران مغذيان يساعدان في الحفاظ على مستويات الكوليسترول تحت السيطرة. في دراسة نشرت عام 2017 في Nutrition Research and Practice ، وجد الباحثون أن تناول 56 جرامًا من اللوز كوجبة خفيفة كان له تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول الكلية.

  •  خل العنب الاحمر :

قد يساعد الريسفيراترول ، وهو مركب موجود في  خل العنب الأحمر الطبيعي، في منع تلف بطانات الأوعية الدموية. هذا يساعد على منع تراكم الترسبات ، وقد يخفض LDL. بالطبع ، يمكنك أيضًا الحصول على فوائد ريسفيراترول من تناول العنب الاحمر.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.