|

النظام النباتي – كيف تأكل بشكل صحيح

بسم الله الرحمن الرحيم

يمكن أن يكون النظام النباتي نظام غذائي صحي للغاية أو ضار للغاية ، وهذا يتوقف على كيف تأكل بشكل صحيح فى هذا النظام.

النظام النباتي

العلاقة بين النظام النباتي والطعام الصحي

على الرغم من أنه يجب عليك إضافة التنوع والتوازن والاعتدال في وجباتك اليومية، لكن اتباع النظام النباتي يعتمد على الطعام النباتي فقط. بمعنى أن الشخص النباتي يتناول النباتات ويتجنب اللحوم بأنواعها ، سواء كانت اللحوم أو الدجاج أو حتى السمك.
وبعض النباتيون يتناولون البيض ومعظم منتجات الألبان. من ناحية أخرى الغالبية تتجنب كل الأطعمة التي لها أي أصل حيواني. إذا كنت نباتياً من النوع الثاني فأنت تحتاج ان تعوض نقص البروتين المفقود في الحمية النباتية.

هل تعتبر الحمية النباتية صحية وتمد الجسم بما يحتاج؟

للنظام النباتي فوائد كثيرة، لكن كيف تحصل على ما يكفي من البروتين. على الرغم من أنك ربما لا تدرك ذلك ، لكن الشخص العادي يستهلك بروتين أكثر مما يحتاجه بالفعل، لإن اللحوم والبيض ومشتقات الألبان هي مصدر ممتاز للبروتين. أما الشخص النباتي ، من ناحية أخرى يحصل على البروتين من المكسرات والبذور ومنتجات الصويا (الغير معدلة وراثيا). وكذلك من بعض النباتات ،مثل العدس، الفول السوداني، البازلاء، اللوبيا، الحمص، الترمس، أو الفاصوليا وغيرها الكثير. لعل المكسرات غنية بالبروتين، على الرغم من أنها تحتوي على الكثير من الدهون، لذلك يجب عليك تناولها بأعتدال.

العناصر الغذائية التي تهم الأشخاص النباتيين

إذا كنت شخص نباتي أحد الذين يتجنبون جميع أنواع الأطعمة الحيوانية، ينبغي ان تعوض نقص فيتامين ب 12 ، والكالسيوم ، وفيتامين د.
في النظام الغذائي العادي المصدر الأساسي لفيتامين B12 هي الحيوانات. للحصول على كمية كافية من فيتامين ب 12 ، يجب على النباتيين تناول مكملات فيتامين ب 12 بشكل منتظم أو تناول الخميرة الغذائية بشكل منتظم.

بالنسبة للكالسيوم. يمكن للنباتيين الاعتماد على عصير البرتقال أو الأوراق الخضراء مثل (الشبت، البقدونس، الجرجير) فهي تحتوي أيضًا على بعض الكالسيوم.

أما بالنسبة لفيتامين د فيجب عليك التعرض للشمس المباشرة صباحا كل يوم لمدة 15 دقيقة.

النظام الغذائي النباتي وإنقاص الوزن

كثيرون من الناس يهتمون بالتخلص من الدهون، وربما يبدأ البعض في التحول إلى النظام النباتي لهذا السبب. ولتقليل الوزن في النظام الغذائي النباتي، ينبغي أن تبتعد تماما عن الزيوت والدهون المهدرجة والسكر والتقليل من الأرز ومنتجات الدقيق الزيرو ويفضل استخدام الطحين كامل الحبة.

النظام الغذائي النباتي والمكملات الغذائية الطبيعية

هناك بعض المكملات التي يمكنك استخدامها لتعويض العناصر المفقودة من الامتناع عن المنتجات الحيوانية (اللحوم والدواجن والأسماك). ويعد أفضل طريقة بأستخدام المكملات الطبيعية ولها العديد من الفوائد، وافضل مكملات يمكن ان يحتاجها الإنسان المهتم بالحمية النباتية هم:

  1. الاسبيرولينا وهي غنية بالبروتين حتي أكثر من اللحوم وبها الكثير من الفيتامينات والمعادن.
  2. الخميرة الغذائية ولها ايضا العديد من الفوائد واهمها فيتامين B12.
  3. الطحالب البحرية وهي غنية بالعناصر الهامة وايضا اليود.

في الختام، النظام النباتي ليس مجرد نظام غذائي تبتعد فيه عن اللحوم، بل يجب عليك تناول الطعام بطريقة صحيحة، لذلك عليك أختيار ما تأكل بشكل صحيح، وتقليل الدهون والكاربوهيدرات للحفاظ على الصحة والتخلص من دهون الجسم.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.