|

البروبيوتيك والبريبيوتيك والميكروبيوم حافظ على صحتك وسر الوقاية من الامراض وقوة المناعة

بسم الله الرحمن الرحيم

البروبيوتيك والبريبيوتيك هى لتقوية الميكروبيوم ، والميكروبيوم بكتيريا (كائنات صغيرة لا تراها العين) تعيش داخل الجهاز الهضمي تحافظ على حياتك فهى سر قوة المناعة والوقاية من الامراض. وسنتناول فى هذا الموضوع كيفية تقويتها والحفاظ عليها والوقاية من مشاكلها.

البروبيوتيك والبريبيوتيك والميكروبيوم حافظ على صحة امعائك تحافظ على حياتك فهم سر قوة المناعة والوقاية من الامراض

البروبيوتيك والبريبيوتيك والميكروبيوم

اولا: احب اوضح الفرق بين البروبيوتيك والبريبيوتيك والميكروبيوم قبل التعمق فى الموضوع

ماهو البروبيوتيك

بروبيوتيك هو طعام او شراب مخمر يحتوى على انواع من البكتيريا المفيدة التى تعيش داخل امعاء الانسان. وهذه البكتيريا الحميدة تتكاثر داخل الامعاء ويوجد ايضا على شكل مكملات غذائية.

مصادر البروبيوتك الطبيعية ( البكتيريا النافعة )

هناك مصادر كثيرة للبروبيوتك منها مكملات البروبيوتيك ( probiotic supplements ) ومنها الطبيعى الموجود فى الاطعمة المخمرة وهذا النوع الذى سنذكر مصادره:

  1. الزبادي (yogurt) واللبن الرايب (لبن بروبيوتيك).
  2. الكفير وهو شبيه باللبن الرايب لكنه به انواع بكتيريا أكثر ومفيدة اكثر بكثير حيث يصل عدد انواع البكتيريا النافعة فى الكفير لأكثر من 30 نوع لذا فهو افضل ان استطعت الحصول عليه.
  3. شاى الكومبوتشا تحتوي الكومبوتشا علي عدد كبير من البروبيوتك ويعمل على تعزيز عملية الهضم بشكل عام غير العديد من الفوائد.
  4. المخللات ويفضل المعدة منزليا بملح طبيعى (ملح بحرى او ملح هيماليا) وتعد المخللات مصادر للبروبيوتك وايضا للبريبيوتيك لاحتوائها على الالياف الغذائية التى يتغذى عليها البكتيريا الحميدة.
  5. بعض أنواع الجبن مثل (جبن الجودا – الجبنة الريكفورد – جبنة الحلوم).
  6. بعض انواع الطعام الاسيوي مثل الميسو والكيمتشى و الناتو.

ما هو البريبيوتيك

هو الألياف الغذائية وتحتوى بعض الاطعمة على البريبيوتيك مثل (الخضروات والفاكهة والحبوب والعشب البحري). ولا يمكن للجسم البشرى هضم هذه الألياف الغذائية. وهنا تأتى وظيفة من وظائف الميكروبيوم (البكتيريا الحميدة التى تعيش داخل امعاء الانسان). فهو يتغذى على هذه الألياف الغذائية.

وايضا من فوائد الألياف الغذائية (البريبيوتيك) انها تمتص كمية كبيرة من السكر او الكاربوهيدرات. ولهذا من الافضل ان تأكل الحبوب الكاملة وتبتعد نهائيا عن الحبوب المنزوعة الألياف الغذائية مثل (الأرز الأبيض و الدقيق الزيرو او اى نوع دقيق منزوع القشرة الخارجية). ويجب استبدال هذه المنتجات بالأرز البنى والدقيق كامل الحبة والحبوب الكاملة.

ما هو الميكروبيوم

وهو مليارات البكتيريا التى تعيش مع الكائنات الحية على الجلد او داخل الامعاء. وبالنسبة لميكروبيوم الانسان فهى مهمة جدا لصحة الانسان. وتساهم فى انتاج بعض المعادن والفيتامينات التى يحتاجها الانسان وتساهم فى انتاج الطاقة

وايضا تساهم فى انتاج الاحماض الامينية والمرارية التى تساعد على هضم الدهون. والذى يساهم بدورة على امداد الجسم بالفيتامينات الذائبة فى الدهون (فيتامين أ (Vitamin A) – فيتامين د (Vitamin D) – فيتامين هـ (Vitamin E) – فيتامين ك (Vitamin K) ). والى الان لايعرف الانسان كل فوائد الميكروبيوم فكل يوم يكتشف فوائد جديدة .

المضادات الحيوية والحفاظ على الميكروبيوم

المضاد الحيوية الكيميائية لا تفرق بين البكتيريا الحميدة والبكتيريا الخبيثة فعندما تمرض وتتناول مضاد حيوى فهو يقتل كثيرا من الميكروبيوم ولهذا يجب الابتعاد عن المضادات الحيوية الكيميائية قدر الامكان وعدم استعمالها الى عند الحاجة (بعد استشارة الطبيب)

وللاسف البعض يستعمل المضادات الحيوية اذا واجهه اى مرض بسيط حتى لو لا يحتاج اليها ويجب استعمال البروبيوتك بعد التوقف عن المضاد الحيوى لزيادة عدد الميكروبيوم وهناك بعض المضادات الحيوية الطبيعية مثل(عسل النحل – الزعتر البرى – الشيح – الثوم – البصل – الجنزبيل – الزيوت الطبيعية – القرنفل). ويمكن استعمالها عند الشعور بالتعب ولا تستعمل المضاد الحيوى الطبى إلا بعد استشارة الطبيب وأما المضادات الطبيعية تقتل فقط البكتيريا الخبيثة ولا تؤثر على البكتيريا الحميدة.

السيبو (فرط نمو البكتيريا الحميدة في الأمعاء الدقيقة)

Small intestinal bacterial overgrowth (SIBO)

عندما يزيد الميكروبيوم وينمو فى الأمعاء الدقيقة يسبب سوء التغذية والانتفاخ والغثيان والاسهال والكثير من المشاكل ومن اشهر اسبابه قله حمض المعدة.

ولعلاج قلة حمض المعدة يجب تنظيم مواعيد الطعام (الصيام المتقطع) والابتعاد عن الاطعمة التى تقلل حمض المعدة وبالاخص بيكربونات الصوديوم والاطعمة التى تحتوى عليه ويجب تناول خل التفاح او خل العنب الطبيعى وافضل وقاية من فرط نمو البكتيريا الحميدة في الأمعاء الدقيقة هو الصيام واتباع نظام غذائي صحي.

مكملات البروبيوتيك ( probiotic supplements )
وهي حبوب البروبيوتيك تحتوي على probiotics ولا تتحلل إلا فى الأمعاء وهو أفضل مكان لأنه مكان تواجد بكتريا حية مفيدة وتأخذ لعلاج نقص البكتيريا المفيدة نتيجة سوء التغذية او فرط المضادات الحيوية

الخلاصة لتحافظ على صحتك ومناعتك يجب ان تحافظ على الميكروبيوم بالنظام الغذائي الصحى والصيام ويجب تقويته بالبروبيوتك (الاطعمة والمشروبات التى تحتوى على بكتيريا حميدة) وتغذيته بالبريبيوتيك (الألياف الغذائية).

strains ، probiotics ، health ، live bacteria gut، benefits ، digestive , lactobacillus , also contains yeasts capsules

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.