|

تحسين الذاكرة والتركيز بطرق طبيعية

بسم الله الرحمن الرحيم

سوف نتحدث عن تقوية وتحسين الذاكرة والتركيزللانسان بطرق طبيعية، الذاكرة الجيدة ضرورية للجميع. فإن امتلاك ذاكرة قوية سيعطي الكثير من الفوائد. هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها لتحسين ذاكرتك. تذكر أن الدماغ يتكون أيضًا من خلايا المخ والخلايا العصبية التي تحتاج إلى التغذية بالفيتامينات والمعادن. إذا كنت ترغب حقًا في تحسين ذاكرتك وتقويتها ، يمكنك اتباع عادات صحية بسيطة يسهل تذكرها.

تحسين الذاكرة

تقوية وتحسين الذاكرة والتركيز بطرق طبيعية

فيما يلي العادات الصحية التي يمكن أن تعزز دائمًا قدرة عقلك على معالجة المعلومات المطلوبة وتذكرها:

  1. يمكن أن يقلل التوتر والعصبية تلف الدماغ لأنها تقلل من هرمون الكورتيزول.
  2. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لزيادة الأكسجين في الدم وبالتالي في الدماغ، كذلك تقليل مخاطر الاضطرابات الصحية التي يمكن أن تسبب فقدان الذاكرة وتعزيز تأثيرات المواد الكيميائية في الدماغ التي تحمي خلايا الدماغ.
  3. النوم المنتظم ليلا يعمل على تقوية الذاكرة والتركيز.
  4. الامتناع عن التدخين لأن المواد المسرطنة تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية التي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى السكتة الدماغية ونقص الأكسجين في الدماغ.

أطعمة صحية تساعد على تحسين الذاكرة

ربما تكون قد سمعت من قبل أن اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الأطعمة الصحية المكونة من الفواكه والخضروات والدهون الأساسية يمكن أن يوفر الكثير من الفوائد بما في ذلك قدرة الدماغ على تذكر المعلومات. فيما يلي بعض الأطعمة الأساسية اللازمة لتحسين الذاكرة:

  • تتركز أحماض أوميغا 3 الدهنية في الدماغ وتنسب بوظيفة الذاكرة. تتميز بأنها دهون “أساسية” ، مقابل أنواع أخرى من الدهون ، وبالتالي حماية الجسم من المعلومات الضارة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. يمكنك الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية من الجوز وبذور الكتان وأسماك المياه الباردة مثل التونة والسالمون.
  • فيتامين C و E من مضادات الأكسدة التي تقضي على السموم والجذور الحرة والشوارد في الجسم. كذلك يمكن لفيتامين ج تحسين تدفق الأكسجين عبر الدماغ. من الأطعمة الطبيعية المضادة للأكسدة التوت الأزرق والطماطم والبروكلي والشاي الأخضر والمكسرات والفواكه الحمضية.
  • الدهون الصحية مثل الزبدة والسمن الحيواني، زيت الزيتون، زيت جوز الهند وفاكهة الأفوكادو.
  • مركب فيتامين ب مثل ب 12 وحمض الفوليك يحمي الخلايا العصبية عن طريق تدمير الهموسيستين ، وهو حمض أميني سام. يمكن أن تساعد أيضًا في تكوين خلايا الدم الحمراء التي يمكنها نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. أفضل مصادر الغذاء لمركب فيتامين ب هي الفراولة والبقوليات والحمضيات وفول الصويا.

نظرًا لأن كبار السن هم أكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12 وأحماض الفوليك ، فإن المكمل الغذائي لهذه الفيتامينات يعد فكرة جيدة. ومع ذلك ، يمكن أن تعمل العناصر الغذائية بشكل جيد إذا تم تناول الخضروات الطازجة من خلال طبق السلطة.

اسباب شيخوخة الدماغ ومرض الزهايمر

الشيخوخة هي العدو الطبيعي للذاكرة الحادة. هناك عوامل مختلفة يمكن أن تسبب شيخوخة الدماغ:

  • ضعف الدماغ أمام الأمراض المرتبطة بالعمر التي يمكن أن تؤثر على قدرته على استرجاع المعلومات.
  • عدم كفاية الخلايا العصبية التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نشاط المواد الكيميائية في الدماغ مثل النواقل العصبية والمستقبلات.
  • نقص الدورة الدموية في المخ.

ومع ذلك ، بالنسبة للبالغين الأصحاء ، تمثل هذه التغييرات تدهورًا في قدرة الدماغ على استيعاب المعلومات وتخزينها. ستبقى المعلومات المتراكمة التي جمعها دماغك لسنوات عديدة محفوظة. يمكنك تذكر ذكريات طويلة الأمد ولكنها ستستغرق وقتًا.

ومع ذلك ، يمكن أن يعاني بعض كبار السن من مشاكل أكثر في الذاكرة والتي يمكن أن تكون نتيجة لأمراض مثل مرض الزهايمر.

في الختام، لتقوية وتحسين الذاكرة والتركيز لدى الانسان فى اي عمر، يجب ان تقلل من العصبية والتوتر. كذلك ينبغي ان تتناول طعام صحي وتهتم بالاطعمة المغذية للدماغ، ولا تنسى ممارسة الرياضة بشكل دوري.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.