فوائد و أضرار القهوه ولماذا يجب شرب القهوة كل يوم

بسم الله الرحمن الرحيم

القهوه يمكن أن تحميك من الخرف ومرض الزهايمر ، القهوة تساعد فى زيادة معد الحرق وفقا لبعض الدراسات. يعد مرض الزهايمر حاليا السبب الرئيسي للخرف وهو أكثر الأمراض التنكسية العصبية شيوعا في العالم .

فوائد و أضرار القهوه ولما يجب شرب القهوة يوميا

فوائد و أضرار القهوه ولما يجب شرب القهوة يوميا

فنجان من القهوة يحسن وظيفة الحركة وتنسيق العضلات تشير الوظيفة الحركية إلى الكفاءة التي يمكننا من خلالها أداء المهام مع أعضائنا ، مثل أداء المهام المتكررة بأيدينا ، مثل العمل على لوحة مفاتيح أو إدخال البيانات على جهاز كمبيوتر ويمكن لفنجان قهوة ان يحسن  من الوظيفة الحركية وتنسيق العضلات .

وهذا هو السبب في أن القهوه أو الكافيين شئ أساسي عندما يتعلق الأمر إلى تحسين كفاءة المهام المتكررة ، ولكن ليس بالضرورة المهام التي تتطلب الإبداع او الفن.

معدل الأيض الخاص بك هو كمية السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك أثناء النوم ، ويختلف اعتمادا على كتلة العضلات وعوامل أخرى ويساعد فنجان قهوة واحد في زيادة معدل الايض وايضا تقليل الشهية .

دراسة نشرتها المجلة الأمريكية للفيزيولوجياي قارنت الاختلافات في التمثيل الغذائي بين الرجال الأصغر سنا وكبار السن ووجدت أن كلا المجموعتين من الرجال كان لهما نفس معدل حرق السعرات حرارية بعد استهلاك القهوه .

ومع ذلك ، فإن مجموعة من الرجال الأصغر سنا شهدت زيادة في إطلاق الأحماض الدهنية الحرة, مما أدى إلى ارتفاع معدل الأيض. وإذا كانوا يعانون من زيادة الوزن ، فإن فرص ذوبان احتياط الدهون أعلى.

كوب قهوة واحد يحارب الشوارد الحرة

 القهوه غنية بمضادات الأكسدة ويمكن أن تساعد الناس الذين لديهم بالفعل السرطان. في حين ركزت العديد من الدراسات على أن القهوه  تساعد علي الحد من خطر الإصابة بالسرطان ، أطهرت دراسة فريدة من نوعها في آثار القهوه على أولئك الذين لديهم بالفعل السرطان.

اتبعت هذه الدراسة الأشخاص المصابين بسرطان القولون في المرحلة الثالثة ، وشرب كوبين قهوة يوميا كان مرتبطا مع انخفاض خطر تكرار السرطان وحتى الموت من سرطان القولون.

فوائد لا شك فيها من شرب القهوه

عندما تتحدث مقالة إخبارية عن فوائد كوبين قهوه يوميا، فهذا لا يعني القهوه المحملة بالكريمة أو السكر. والشاي والقهوة  او المشروبات الاخري المضاف اليها السكر والدهون النباتية  يمكن أن تزيد من الوزن وتؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

الآن بعد أن أثبتنا أن القهوه يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان ، ما هو بالضبط في القهوة التي يجعلها جيدة في خفض خطر الاصابة بالسرطان؟

وفقا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان ، فإن العديد من عناصر القهوه تجعلها مقاتلة محتملة للسرطان.

يؤثر نوع البن وطريقة تحضير القهوة المختلفة على الفوائد الصحية للقهوة. وفقا لـ Science Daily ، تختلف المركبات المفيدة لكل كوب قهوة اعتمادا على نوعية حبوب البن المحمصة وطريقة التحميص وطريقة التحضير وبالطبع افضل و أجود نوع قهوه هي العربية.

وأظهرت إحدى الدراسات انخفاضا في مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بغض النظر عن نكهة القهوة . لكن معظم الخبراء يقولون إن القهوة السوداء تقدم أكبر فائدة لك عندما يتعلق الأمر بالحد من خطر الإصابة بالسرطان. إضافة الكريمة النباتية  والسكر يؤدي فقط إلى مشاكل صحية أخرى.

من بين الفوائد المثيرة للإعجاب الأخرى للقهوة فوائدها لعقلك وجسمك وطول العمر ، تبرز هذه الفوائد على أنها مفيدة محتملة لملايين الأشخاص حول العالم.

القهوة تقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2. مرض السكري نوع 2 هو واحد من أهم المشاكل الصحية في العالم. على الرغم من أن الباحثين لم يحسبوا بعد بالضبط لماذا القهوة تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، فمن المعروف أن هذا المشروب يمكن أن يقلل من خطر هذا المرض بنسبة تصل إلى 50%

القهوة يحسن الإنتاج المادي. يعمل الكافيين الموجود في القهوة على تحسين تقلصات العضلات وتدفق الدم ، مما يسمح بتحولات أكثر سلاسة للعضلات العصبية وزيادة قوة الانكماش. وهو مثالي للرياضيين الذين يحتاجون إلى ميزة تنافسية أثناء التدريب ، أو أي شخص يشارك في العمل البدني ، لأن فوائده يجب أن تظهر نفسها في مقاومة التعب.

لكن الأشخاص الذين يشاركون في الرياضات التنافسية يجب أن يدركوا أن الكافيين هو من بين الأدوية المقيدة لهذا السبب بالذات. حتى شرب الكثير من القهوة قد يطردهم من المنافسة!

على الرغم من أن عشاق القهوه يستخدمون متجر أو أدوات القهوة المختصة بشكل أساسي لصنع مشروب قهوه بارد ، إلا أنه يمكن استخدامه أيضا لصنع القهوة الساخنة . المشروب البارد عند تخزينه في الثلاجة في إبريق محكم يظل طازجا لمدة أسبوعين. تخيل الوقت الذي توفره كل يوم مع صانع القهوة.

المشروب البارد يتم عن طريق نقع حبوب قهوه محمصة حديثا (البن) في الماء البارد. يمكن تحضيرها فى صانع القهوة ثم وضع  الشراب البارد في الثلاجة. تخمير الماء البارد يعطي القهوة نكهة مطاطية ، سميك لطيف إلى حد ما للاستمتاع دون أي من النكهة المريرة الموجود في القهوة الساخنة.

هل يجب أن تشرب القهوة كل يوم ؟

يتفق الخبراء الآن على أن القهوة جيدة بالنسبة لنا ، طالما أنها بدون سكر او اضافات صناعية اخري . كوب أو اثنين من الاسبريسو(espresso) في اليوم هو جيد على ما يبدو. أفضل وقت لتناولها الصباح وبعد الظهيرة!

يبدو أن القهوة مختصة في حماية كبدنا من تليف الكبد غير قدرتها علي تنشيط الدورة الدموية لدينا. يمكن أن تساعد أيضا في حمايتنا من بعض أنواع السرطان ، وخاصة تلك الموجودة في البروستاتا والبنكرياس والمثانة ، على سبيل المثال لا الحصر.

كما أنها تحمي أسناننا من التسوس وهي مصدر رائع لمضادات الأكسدة التي تحمينا من الجذور الحرة في الجسم التي يمكن أن تسبب السرطان. بالطبع ، نحصل أيضا على مضادات الأكسدة من الفواكه والخضروات الطازجة ، بالإضافة إلى الأطعمة الأخرى ، ولكن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة 600 مرة أكثر من الفواكه.

مضادات الأكسدة يمكن أن تؤخر عملية الشيخوخة ، والتي تعطي البشرة مرونة الشباب. ويمكن أن تساعد في محاربة التجاعيد وأقدام الغراب التي تتشكل حول العينين مع تقدمك في العمر.

وجد العلم أنه إذا كنت تشرب ما بين 1  و 3  أكواب من القهوة يوميا، فيمكن أن يحميك من تطور الخرف ومرض باركنسون وكل هذا يمكن أن يساعدك أيضا على العيش لفترة أطول.

يمكن للقهوة أيضا محاربة الاكتئاب وبالتالي تقليل خطر الانتحار. بالطبع سيكون من الأفضل أن تشرب القهوة السوداء بدون سكر رغم قسوتها. السكر هو بالتأكيد ليس جيد بالنسبة لنا. إذا استطعنا فقط التوقف عن تناوله ، نحن سنكون أكثر صحة.

القهوة الخضراء ايضا مميزة و لها فوائد مذهلة أوى وتسحن يومك والمزاج وهي من المنتجات المستخدمة في خفض الوزن ولها فوائد كتير و طريقة تحضيرها سهلة جدا وهي بذور القهوه الغير محمصة وغير داكنة اللون وهي غير منتشرة جدا  ولا يعرفها جميع عشاق القهوه ولكن يجب ان تبدأ في شرب نوعية جديدة من القهوه وهي ثمار القهوه الخضراء 

اضرار القهوة

بطبيعة الحال ، يتفاعل الجميع بشكل مختلف مع القهوة. يسبب  تناول الكثير من القهوه نوبات الهلع والقلق والأرق واضطرابات النوم والصداع.

بالتأكيد القهوة تحسن اليقظة العقلية ،ويساعد تناول فنجان واحدا من القهوة علي التخلص من الكسل بعد الاستيقاظ في الصباح. مجرد رائحة القهوة الطازجة عادة يزيد من الشعور بالتحسن وأكثر استيقاظا.ولكن يجب تناول القهوة فى صباح اليوم او بعد الظهر ولا يفضل شربها مساءا 

لذلك دعونا نستمر في التمتع بالقهوة و الكافيين وخصوصا في الشتاء ، مع العلم أنه أمر جيد بالنسبة لنا ، طالما أننا لا نضع السكر و المكونات النباتية و عدم شربها كثيرا.

وسوم   
coffee ، online ، specialty ، شجرة ، مادة ، أسئلة ، شركة ، كلمات ، الأقل ، الوفاة ، المحاصيل ، قيل ، roaster ،free  fresh  roasted  coffees ، origin ، great  ، brew ، roasting ، beans

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *